الأربعاء، 16 أبريل 2014

امهات تصرخ.. وابناء تصرخ.!! دروس فى تربية الاطفال

امهات تصرخ.. وابناء تصرخ.!! دروس فى تربية الاطفال
امهات تصرخ.. وابناء تصرخ.!! دروس فى تربية الاطفال


صباح جديد ومقال جديد من موسوعة التنمية البشرية والزواج والاطفال القسم الخاص بتربية الاطفال وتعليم اطفالنا بارقى الاساليب لنربى  جيل واعى  مدرك  لما يجرى  حوله  والان اترككم  مع المقال.



سالت نفسي مرارا وتكرارا ..الله سبحانه وتعالي خلق الابناء هبه للاباء والامهات .يهب لمن يشاء اناثا ويهب لمن يشاء الذكور...  "الهبه اي الهديه والمنحه"

فلماذا اذا  الرفق في التعامل والتواصل مع الابناء منزوع نزعا مع اغلب الامهات والاباء وكأن هذا الامر الغير طبيعي اصبح هو الطبيعي !

هل عندما يمنحك شخص ما عزيز هديه غاليه جدا  !!  تقذفها في الحائط !!  او تلقيها بعيدا علي جانب ما باهمال ام ماذا تفعل ؟ بالطبع انت تعرف ماذا ستفعل مع هذه الهديه الثمينه ولكنك مع ابنائك لا تعرف انت تبرر بان الجيل مختلف وتبرر مره اخري بانهم يخرجونك عن شعورك.


ولـــــكـــن لا بـــــأس :
هون علي نفسك الجميع يحب ابنائه من اعماق قلبه ويتمني ان يقدم لهم الافضل دائما ولكن من قال ان الحب وحده يكفي بالتاكيد لا يكفي نعم الحب لا يكفي في التعامل مع الابناء .

التربيه هي فن وحرفه ومهاره يجب من الان ان نسعي جميعا لاكتسابها وتعلمها وصقلها والتدرب عليها والاستعانه بالله اولا واخيرا للتفوق في هذا الشأن فانت تتعامل مع عقل وروح وقلب ونفس وجسد وهي اشياء كلها اسرار لا يعلم خفاياها الا الله.


فالبدايه لنبني انفسنا مربين علي الطريق الصحيح هو شحن روحنا بالله سبحانه وتعالي ليمدنا من نوره وينير لنا بصيرتنا  وبصرنا فنتبصر عيوبنا قبل ان نبصر عيوب ابنائنا كل يوم انت اديت صلواتك بخشوع انت علي الطريق لتكون مربي جيد كل يوم صليت الفجر انت في زمه الله وسيلهمك بالكلمه والفكره وحسن التصرف الانسب مع اطفالك والكثير يمكنني ان اقوله لنفسي ولك في هذا الشان ولكنك لو انصت الي قلبك وفطرتك السليمه ستعرف الطريق المعين لك بكل تاكيد .


انها الفطره السليمه التي كانو يربوا عليها قديما اصحاب القلوب السليمه والفطر السليمه قبل ظهور اي علم ومنهم الكثير اميين ولكنهم عرفوا الطريق الاقصر في التعامل مع الابناء بحكمه ومهاره ولما تاهت هذه الفطره النقيه تهنا وتخطبنا واصبح ابناؤنا كانهم مخلوقات عجيبه بالنسبه لنا !! نعم انهم كذلك لمن لا صله له بمصدر الروح ستكون روحه تائهه واي روح عنه بالتاكيد غريبه كل الغرابه .


عزيزي انا لا القى باللوم عليك او على نفسى  انا اخذ بيدك برفق وبيد نفسي الي تصحيح المسار لان الحلم يمكن تحقيقه باذن الله وهو المربي الماهر الفطن الذي يربي برفق وبعد حين يجد ثمره طيبه لانسان رباه بعون من الله انسان صالح مصلح محب لنفسه والكون محب للخير والفلاح محب لكل ما ينفعه كاره لكل ما يضره ائنذاك ستكون ثمره التربيه عظيمه ومفرحه حقا.


الامر الثاني انه سر خطير عظيم ساحر وبسيط  وسلاح مدهش ولكن القليل من يعرف كيف يستخدمه بمهاره ليؤتي ثمرته


انه الحب
الحب الحقيقي الغير مشروط باي شرط ولا اي قيد تقبل طفلك بكل ما فيه من نقص وعيوب تقبله بشكله ونحافته وسماره تقبله ببدانته وبطئه وصوته الرفيع تقبله تقبله بكل ما وجدته فيه احبه بلا شرط ولا قيد احبه وقل له وصرح  انا احبك بكل احوالك وكل عيوبك لا تخف لن يزيد عيوبه .

 اقسم لك سيسعي جاهدا لارضائك كل الرضا واصلاح نفسه كل الاصلاح بتوجيه بسيط منك احبه ، احبه، اعطه سر الحياه ،  سر السعاده  ، سر الاطمئنان ، سر الدفى ، الحب بلا قيود .




انه اكثر ما يتمناه طفلك ، اه لو دخلت الي عقله وعرفت كيف يفكر هذا البريء الخائف من فقدان الحب فهو كل ما يمتلكه في عالمه الصغير هو كل ثروته ان يشعر بالامن والحب منك مهما حدث نعم مهما حدث لا تخف من ان يتمرد  .


 لا تبخل بمشاعرك وتقول لا يستحق اظهارها  اجعله يضمن حبك وستضمن انت الكثير والكثير المشكله التي يقع فيها الكثيرين :
ذاكر لكى اُحبك
لو تفوقت احبك
اخوك مطيع لهذا احبه اكثر
اختك بيضاء لهذا احبها اكثر

وقد لا تصرح ولكن الطفل يشعر تماما ويري تلك النظرات من عينيك ويفهمها كل الفهم الطفل الذي كثيرا يسال امه او ابوه هل تحبني..هل تحبيني؟

هو طفل خائف لا يشعر بالامان
·       الطفل الذي يرتعب من نقصان درجه لانه سيفقد الحب هو طفل خائف لا يشعر بالامان

·       الطفل الذي يخاف من امر حدث خارج عن ارادته او بارادته لانه سيفقد الحب لانه ولد غير مهذب  هو طفل خائف لا يشعر بالامان
·       خائف من فقدان ثروته الحقيقيه والوحيده .

كيف لانسان مضطرب خائف سيعطيك السلوك القويم الذي تريده انت ؟!!!وينموا بشكل سليم نفسيا وعقليا  لا تحتار بمنتهي البساطه عش انت بكل شعورك شعوره وبعقله هو واشعر واحكم .


صدقني ما فاتك وفاتني يمكننا تداركه بكل تاكيد فالحسنات يذهبن السيئات والبدايه فورا وحالا بالتغيير قادره علي ان نتدارك ما فات وتعويض ما مر وما نكسر يكمن اصلاحه  بكل تاكيد لم لا ببدايه صادقه بالاستعانه بارحم الراحمين ان يقذف في قلوبنا الرحمه الحقيقيه والرفق السوي لابنائنا وطلابنا ثم الاعتذار الصادق من القلب للابناء والطلاب عن كل مافات اعلنها ولا تخجل قل وانطق بها بكل فخر وقوه فانت الان اصبحت انسان قل

انا اسف عن كل اساءه لكم ابنائي
الحقيقه اني احبكم جدا وقد كنت لا استطيع التعبير عن هذا الحب بشكل صحيح
الحقيقه اني احبكم من كل قلبي مهما حدث ومهما فعلتم

 احبكم انتم كما انتم واتقبلكم تماما  وسعيد باجمل هبه اعطاها الله لي ابنائي وطلابي انتم في القلب ، يلا روعتك لو فعلت هذا وقلته بصدق وروعه وعينيك المعبرتان وصوتك المعبر يعزف مقطوعه رائعه معبره مع كلماتك وتوجهها بكل صدق للابناء والطلاب .


وتستمر دوما انت بهذا مهدت الارض وساويت التربه واستعددت خير الاستعداد لبذر البذور في المرحله التاليه البذور الطيبه لن تطرح الا في ارض طيبه ممهده  صالحه للزراعه هذه الارض الممهده السالكه الطيبه المعده للزراعه هي الحب الغير مشروط والتقبل التام  فما بالك بارض بور كلها حجر وشوك اتنتظر منها زرعا وثمرا ومحصولا مهما بذرت ؟!
بكل تاكيد لا

عزيزي المربي... الاب والام والمعلم في يدك امران اقسم لك انك بتطبيقهم سيحدث طفره مع ابنائك وطلابك وبعون الله ستلمسها تماما ، وهذه المفاتيح الاولي والاهم لنصنع مربي فاضل ترتقي به الامم
والبقيه تاتي في مقال اخر ان شاء الله تعالي وباقي اهم امور صناعه المربي  تابعونا للتعرفوا اكثر على اهم خطوات صناعه تربية طفلك كما تتمنى ان تراه الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات .


مـوســوعـة الـتنـمـيـة الـبشـريـة  .. معاً نصـل  للقمة  نتمنى  ان تكون  قد  نال المقال اعجابكم  والان  يمكنكم  مشاركه المقال  لنزداد شرفاً من خلال ازرار المشاركه بالاسفل نتشرف  بتفاعلكم  معنا  وتواصلكم  معنا  من خلال الموقع .

للتواصل  مع المدربه  الرائعه /

موقع التنمية البشرية الاول عربيا هدفنا تقديم محتوى يساعد الزائرين فى كل المجالات ويمكنكم التواصل معنا فى حاله الاقتراحات او الطلبات او الشكاوى

1 التعليقات so far

تربيه الابناء من اهم الاشياء التى لا نهتم بها رغم صعوبتها

اهلا بك فى موقعك المفضل
الابتساماتEmoticon