الخميس، 10 أبريل 2014

سلسله التحكم فى المشاعر والاحاسيس


سلسله التحكم فى المشاعر والاحاسيس
اهلابكم فى مقال جديد من موقع التنمية البشرية ومهارات شخصية Soft Skills والثقة بالنفس وسلسله التحكم فى المشاعر والاحاسيس .


هل الحياه ورديه ؟؟ ام اننا فى حياتنا لن نقابل عقبات فى حياتنا ؟ الاجابه بنعم مرفوضه ودليل على انك ستصاب بحالات اكتئاب كثيره . اذا ما الحل وما هو الصحيح ؟ سر لم يعلمه الا القليل ان الحياه بدون عقبات ومصعاب لن نشعر بحلاوتها فالطعام بدون ملح لن تشعر بحلاوته ولكن اذا زاد الملح عن المعتاد اصبح الطعام فاسدا . ما سنفعله اليوم هو كيفيه وضع الكميه التى يحتاجها الطعام من الملح ان جاز التعبير . كيف لنا ان نتحكم فى مشاعرنا ولا نتركها تزيد عن الحد المطلوب  .

دعوه للتغير .. هيــــــا ننطلق   فى سلسله التحكم فى المشاعر و الاحاسيس
بعض الناس يعتقد أن المشاعر أشياء لا يمكن التحكم فيها.. وأن الحزن والتعاسة والخوف... إلخ؛ كلها مشاعر لا يمكن التحكم فيها أبداً.. لأنها مرتبطة بأحداث معيّنة بتحصل لنا.. وهي السبب في شعورنا بالمشاعر دي 

تمام وانا اوافقهم الراى انا المشاعر والاحاسيس التى بداخلنا سواء كانت سلبيه او ايجابيه فهى مرتبطه باحداث حصلت لنا  من العالم الخارجى مع اشخاص . ولكن من يستطيع التحكم فى هذا ؟ هل لديك القدره فى ذلك ام الاخرين ؟


ومثال بسـيـط علـى كــلامى استرخى فى مكانك وابدا غمض عينيك ببط وتنفس ببطء الى ان  تشعر بكل عضلات جسمك وتخيل انك رجعت من الشغل او الكليه للبيت واثناء ما انت جالس على الكرسى الخاص بيك كان بجوارك ليمونه  واخدت الليمونه ورحت المطبخ وانت ماشى فى الطريق حسيت بملمس الليمونه الناعم ووصلت المطبخ واخدت السكينه وقطعتها نصفين واخدت واحد  منهم ورفعتها الى انفك .


شممت رائحه الليمون وبدات تحس بقشعريره فى  جسدك وبعدين  بدات تمضغ الليمونه وبدا السائل الحمضى اللاذع ينزل على  شفتيك وجسدك يتزايد فى القشعريره الى ان بدات تحس بالقئ
وانك تريد ان تفرغ ما فى بطنك عندها تنفس ببطء وافتح عينيك  .


بعد التمرين البسيط والسريع والذى يدل على انك انت المتحكم فى شعورك واحاسيسك تعالى مع بعض نعرف اهم الاسباب التى تجعلك لا تتحكم فى مشاعرك .


من اهمها الاعتقادات السلبية :-
·       لا يمكن التحكم في المشاعر .
·       من المفروض أن أتضايق كي أشعر بالمشكلة .
·        لو تحكمت في مشاعري سأكون بارداً عديم الإحساس .
·        الذي يتحكم في مشاعره، ليس إنساناً !
بعض الناس يرفضون أصلاً فكرة التحكم في المشاعر.. لأنه من الإنسانية -من وجهة نظرهم- أن تشعر بهذه المشاعر السلبية  .

في الحقيقة.. من الإنسانية أن يكون لك اختيارات في حياتك ،  فحياتك مبنية على اختياراتك في الحياة. وهذه الاختيارات هي التي تصنع حياتك كلها  فلو اخترت أن تشعر بهذه المشاعر السلبية دون أن تحاول معالجة هذا ، فمن الحماقة، أن تشكو من أنك غير سعيد !


لو أردت أن تتحكم في مشاعرك :-

  ابدأ في التخلص من القائمة السابقة..  واستبدلها بهذه القائمة:

·       يمكنني التحكم في مشاعري .
·       لو كنت سعيداً، سيكون ذهني أكثر صفاء، لحلّ كل مشاكلي
·       لو تحكّمت في مشاعري، سأكون ناجحاً وستقوى علاقاتي مع الناس
·       حين أتحكّم في مشاعري؛ فهذا دليل قوي على أنني إنسان . ولست كالحيوانات التي تعيش بالغريزة وحدها
هذه هي الخطوة الأولى تزيل كل العقبات الداخلية التي تعيق تحكّمك في مشاعرك وأحاسيسك..
لأن السبب الحقيقي الذي يعوق تحقيقك لأحلامك هو (كما نعلم) اعتادك أنك لا تستطيع تحقيق أحلامك!
والان ما هو  رايك  واعتقادك  ؟؟

موسوعة التنمية البشرية ... معـاً نصـل  للقمه  نتمنى  ان تكون  قد  نال المقال اعجابكم  والان  يمكنكم  مشاركه المقال  لنزداد شرفاً من خلال ازرار المشاركه بالاسفل نتشرف  بتفاعلكم  معنا  وتواصلكم  معنا  من خلال الفيس بوك  من هنا
للتواصل  مع المدرب  الرائع    المـــــــــــهندس / مـحـمـود يـاســــين

موقع التنمية البشرية الاول عربيا هدفنا تقديم محتوى يساعد الزائرين فى كل المجالات ويمكنكم التواصل معنا فى حاله الاقتراحات او الطلبات او الشكاوى

اهلا بك فى موقعك المفضل
الابتساماتEmoticon