الخميس، 10 أبريل 2014

سلسله التحكم فى المشاعر والاحاسيس الجزء الثالث


سلسله التحكم فى المشاعر والاحاسيس الجزء الثالث

اهلا بك عزيزى القارئ فى موسوعة التنمية البشرية ومهارات الشخصية  Soft Skills ومهارة الثقه بالنفس سلسله التحكم فى المشاعر والاحاسيس الجزء الثالث.
هل الحياه ورديه ؟؟ ام اننا فى حياتنا لن نقابل عقبات فى حياتنا ؟ الاجابه بنعم مرفوضه ودليل على انك ستصاب بحالات اكتئاب كثيره.
اذا ما الحل وما هو الصحيح ؟ سر لم يعلمه الا القليل ان الحياه بدون عقبات ومصعاب لن نشعر بحلاوتها فالطعام بدون ملح لن تشعر بحلاوته ولكن اذا زاد الملح عن المعتاد اصبح الطعام فاسدا . ما سنفعله اليوم هو كيفيه وضع الكميه التى يحتاجها الطعام من الملح ان جاز التعبير . كيف لنا ان نتحكم فى مشاعرنا ولا نتركها تزيد عن الحد المطلوب.
 دعوه للتغير ... هيــــــا ننطلق .. فى سلسله التحكم فى المشاعروالاحاسيس


اليوم نواصل الكلام هل تواجه صعوبة في التعرف على أشخاص جدد؟

 
هل تتوتر قبل الامتحانات؟

هل ستشعر باكتئاب إذا تخلّت عنك خطيبتك؟

كما قلنا من قبل المشاعر تحدث لنا نتيجة تفاعلنا مع الأحداث التي تحدث حولنا، وطريقة نظرنا للأحداث هي التي تحدد هذا الشعور.



في هذا العدد سنتكلم عن طريقة جديدة، وهي: أن نشعر بالشعور، بشكل مختلف
   
هل ذهبت من قبل للملاهي؟

هل تحب الألعاب الخطرة هناك؟

لو كانت الإحابة:ـــــ  نــعـــــــــــــــم


فأنت تقوم بالضبط بما أريد قوله. يصف البعض شعورك وأنت في إحدى هذه الألعاب الخطرة كالتالي:
- روحي بتنسحب

- باحس بكركبة في معدتي

- باحس بقلبي بيقع

- باحس إن نفسي اتقطع

هل سمعت أو شعرت بشيء كهذا؟
في لعبة الصاروخ أو التوب سبين (top spin)، ترتفع فجأة في الهواء، فينسحب الدم إلى قدميك، فيعطيك هذا الشعور الذي تكلمنا عنه.

لكن، هل هذا الشعور جيد أم سيء؟ البعض يحب هذا الشعور، بينما البعض يكرهه! كيف؟ مع أنه نفس الشعور، هل هو جيد أم سي؟؟
الإجابة هي: هذا يتوقف على (الطريقة التي تشعر بها). فمن يحبون الألعاب الخطرة، يعتبرون أن هذا الشعور هو: متعة المغامرة. أما من يكرهون هذه الألعاب، فيعتبرون أن هذا الشعور هو: الإحساس بالخطر.

حد فاهم حاجة؟
مش مهم، نخش على المثال اللي بعده، لو كنت مارا بجوار شيء يحترق، هل ستأخذ نفسا عميقا؟
الإجابة معروفة طبعا؛ لأن إحساس دخول الدخان في قناتك التنفسية، شعور سيء، لكن المدخنين، يستنشقون الدخان ويتحملون هذا الألم؛ لأنهم ينظرون لهذا الشعور نظرة مختلفة، فهذا الشعور هو: متعة التدخين أو المذاق الأصلي للتبغ أو ما إلى ذلك.

فاهمين حاجة؟
مش مهم، خش على اللي بعده، أمسكت كوب اللبن كي أشرب منه، فوجدت أنه 
حمضان، "يع ع ع"، هكذا قلت لنفسي، وحين سألت: اللبن ده حمضان؟ فأجابني: لا، إنه لبن رائب، فشربت منه فوجدت أنه لبن رائب ممتاز. هل طعم اللبن الحامض جميل أم سيء؟ إنه يعتمد على نظرتك أنت له، قد تعطي الإحساس معنى: طعم اللبن الفاسد المضر، أو معنى: طعم اللبن الرائب المريح للمعدة.


هل فهمتم قصدي؟

عايز تقول إيه برضه

ما أريد قوله هو: أن الكثير من المشاعر والأحاسيس التي نشعر بها، قد لا يكون لها معنى، إلا المعنى الذي نعطيه لها، قد تكون هذه الطريقة مناسبة في السيطرة على بعض المشاعر.

لو تركتك خطيبتك، ستشعر (بشيء ما) في داخلك، قد تعطيه معنى: هذا شعور قلبي المكسور، أو تعطيه معنى: هذا شعور فقد شيء اعتدت عليه أو شعور كسر كرامتي. وأنت داخل الامتحان، ستشعر (بشيء ما) في داخلك، قد تعطيه معنى: هذا توتر وعدم ثقة، ربما لم أذاكر جيدا، بل أعطِه معنى: هذه شعور الرغبة في الإنجاز ورهبة مواجهة الامتحان الذي انتظرته طويلا. حين تتعرف على أشخاص جدد، ستشعر (بشيء ما) في داخلك، قد تعطيه معنى: هذا شعور قلة الثقة، ربما أنا أقل منهم، أو تعطيه معنى: هذا شعور الإقدام على مغامرة جديدة وتحدٍ جديد ياله من شعور ممتع. حين توبخك والدتك أو والدك، ستشعر (بشيء ما) في داخلك، قد تعطيه معنى: هذا شعور بالإهانة لابد أن أوقفه، أو تعطيه معنى: هذا الشعور يرفع درجاتي في الجنة؛ لأنني أتحمل هذا الشعور من أجل مرضاة الله.

الــخــلاصــة :ـــــــ
بعض المشاعر التي تنتابنا، قد لا يكون لها معنى، إلا المعنى الذي نعطيه نحن لها، فالشخص الشجاع يشعر بالخوف مثلنا تماما،  لكنه يعتبر هذا الشعور (متعة المغامرة) ويستمتع به. يمكننا ترويض مشاعرنا بعدّة طرق، ذكرنا بعضها في هذا الموضوع، هل هناك طرق أخرى تستخدمها في السيطرة على مشاعرك غير المرغوبة؟
نحن في انتظار تعليقاتكم، الحلقة القادمة هي الأخيرة، ومازال الحديث أمامنا طويلا في طرق تطوير حياتنا؛ لأننا نعيش في هذه الحياة مرة واحدة فقط، ونريد أن نجعلها
معا أروع حياة ممكنة.


الحصول على وظيفة " وظائف خالية .. وظائف خالية
والان ما هو  رايك  واعتقادك  ؟؟؟؟

موسوعة التنمية البشرية ... معـــــــــــــاً نصــــــــــل  للقمـــــــــــه 

نتمنى  ان تكون  قد  نال المقال اعجابكم  والان  يمكنكم  مشاركه 

المقال  لنزداد شرفاً من خلال ازرار المشاركه بالاسفل

نتشرف  بتفاعلكم  معنا  وتواصلكم  معنا  من خلال الفيس بوك  من هنا 

للتواصل  مع المدرب  الرائع    المـــــــــــهندس / مـحـمـود يـاســــين

موقع التنمية البشرية الاول عربيا هدفنا تقديم محتوى يساعد الزائرين فى كل المجالات ويمكنكم التواصل معنا فى حاله الاقتراحات او الطلبات او الشكاوى

1 التعليقات so far

شكرا الف شكر للموقع والقائمين علية

اهلا بك فى موقعك المفضل
الابتساماتEmoticon