الخميس، 12 يناير 2017

سلسلة نصائح زوجية للمتزوجين والمخطوبين | هام جداً


سلسلة نصائح زوجية للمتزوجين والمخطوبين
سلسلة نصائح زوجية من المقالات التى احببتها وانا اكتبها .
 فبعد بحثى الطويل على الانترنت وتصفح اوراق الكتب رأيت ان الجميع يهتم بهذا العنوان  كيف تسعدين زوجك او  10 طرق لإسعاد الزوج او....إلخ.


فالشئ المشترك هنا أنهم جميعا يصبون  فى صالح الزوج وكأن الزوج لا يجب عليه إسعاد زوجته والتلطُف معها ومداعبتها لذلك قررت كتابه هذه السلسله التى سنتناول فيها نصائح زوجية للمتزوجين و المخطوبين ولكننا سنركز فى بدايه هذه السلسة على أهم الطرق و الاسرار لإسعاد الزوجه وأيضا سنتناول مقالات  عن اهم واحدث ما توصلت اليه  الابحاث والدورات وورش العمل  لاسعاد الزوج  لنكن فى النهايه على موعد مع الحياة الزوجية السعيدة .



تكوين بيت على اساس التعاون والسعاده  والحب  والاحترام هو  كل  ما يتمناه اى شاب او فتاه مُقبله على الزواج ولكن  تحدث بعض المشاكل الصغيره التى مع عدم التفاهم سريعا ما تتضحم وتصبح مشكله اكبر ومن هنا تبدا حكاية معظم بيوتنا للاسف .

الشاب والفتاه عند الزواج كل منهم لديه عاداته وتقاليده ومفاهيمه الخاصه والأشياء التى يحبها والتى يكرها ومن هنا يحدث التصادم فالزوج يريد تغيير طِباع زوجته لتتناسب معه وكذلك الزوجه وتبدا بينهم  الحرب كل طرف يريد ترويض الاخر ، وغاب عن ذهنهم ان الحياه تفاهُم  وتكامل بينهم  واساسها الاحترام  والحب  وان الاختلاف من سنن الحياه فقطع البازل (puzzle)  مختلفه عن بعضها  ولكنها فى النهايه تّكون شكل  جميل  ورائع .


نصائح زوجية لم يخبرك بها والدك عند الزواج  لتُسعد زوجتك

قبل البدء فى سرد الخطوات والاسرار لابد من معرفه أمرين وهما : 
الاحتياجات لكل من الطرفين واختلاف طبيعه الرجل عن المرأه  ففهمها سياعد كثيراً فى تطبيق هذه الوسائل واختيار افضل الاوقات لتطبيقهاوابتكار اسرار ووسائل  اخرى للسعاده الزوجية بإذن المولى  عزوجل ، وسنتعرف الان  على اهم احتياجات الزوجه  .

أولاً ماهى احتياجات  زوجتك ؟  هل  تعلمها  ؟
لكل منا احتياجات كثيره  منها  احتياجات روحيه وعقليه وجسديه ، وكل منا فى حياته  يسعى الى اشباع هذه الرغبات والاحتياجات بكافه الطرق المتاحه  ولتعلم ايه الزوج العزيز  وايتها الزوجه
 " وراء كل سلوك سلبى يوجد احتياج غير مُلبّى  "
 وعلى الرغم من اتفاق البشر على مر العصور والازمان على هذه الرغبات الا ان طريقه اشباعها تختلف من شخص لاخر على حسب الفروق الفرديه ومن زمان لزمن اخر، واليك تفصيل هذه الاحتياجات :-

v  الاحتياجات العقلية :- اشباع رغبه التلاقى الفكرى بين الزوجين وتحقيق واثبات الذات لدى الزوجه فكما تحتاج انت تحقيق ذاتك  فبالتاكيد الزوجه ترغب ان يكون لها كيان ونجاحات.

v   الاحتياجات  الجسدية  :-  ومعظمها احتياجات البقاء  كالملبس  والماؤى والمشرب  وهكذا ولكنها ايضا مع ذلك  تحتاج الى أن تشعر معك بالأمان والطمانينه والحب والتقدير الذاتى لها اثناء تعاملك معها فى الحياه  الخاصه او امام العائله والاهل او الاصدقاء.

v الاحتياجات  الروحيه  والوجدانيه :- ان  تجلعها تشعر بأن لحياتها معنى  معك وانها اضافت لحياتك  الجديد ودائما  احرص ان  تكون انت من يمتلك  قلبها ولا تتركه كى لا ياخذ مكانك شخصٌ اخر نتيجه اهمالك  وساعدها على أداء الفرائض والتقرب  من المولىى  عزوجل .
  
o     بعد قراتك لهذه الاحتياجات سنتكلم عن نصائح زوجية لإسعاد الزوجة  :-

1)   أنا أُحبك :
نصائح زوجية احب زوجتى

دائما ما تأتى ردود الكثير من الازواج على هذه الجمله   " أفعالى  تدل على انى اُحبها "  ..  " انا بشتغل  وبتعب  عشانها وعشان الاولاد " ..  " مش مهم الكلام اهم شى الافعال  " ..  " انا قلتلها يوم فرحنا " .. والكثير من الاعذار التى يخبرنا بها  الزوج  ولتعلم ايها الزوج العزيز أن المرأه تغلُب العاطفه عندها على العقل فهى بحاجه الى الشعور معك بالحب وتكرار كلمه "احبك " فالمرأه لا تمل منها ولو كررتها ملايين المرات ولتحذر ان تسمعها من غيرك فيتحرك له  قلبها الذى تجمد من ناحيتك ، وسنتاول فى مقال  قادم كيف تخبر زوجتك انك تحبها .


إحدى المؤسسات الأمريكية في نيويورك قامت بإجراء دراسة استفتائية واستطلاع للرأي لعدد 14000 زوج وزوجة لمن مضى عليهم خمس سنوات، وسنهم من 25 - 45 سن النضج فطرحت عليهم سؤالا : اذكر ثلاثة أسباب تراها ضرورية للسعادة الزوجية ؟

 فكانت غالبية الإجابات هي أهمية التعبير عن الحب والعاطفة والمشاركة الوجدانية بين الحين والآخر ، والإسلام أباح الكذب في المشاعر والعواطف لحديث الرسول (صلى الله عليه وسلم) فلم يرخص الكذب إلا في ثلاث منها: الرجل يحدث امرأته، والمرأة تحدث زوجها .


2)  يُفضل الصمت ولكنها تعشق الكلام:

غالباً ما يكون  الزوج فى  حاله تعرضه لمشكله ما او ضغط نفسى نتيجه العمل او  ما شابه ذلك  فإنه يفضل الصمت والعزله وعندما تسأله زوجته عن حاله لا يجيب ويفضل الصمت او الخروج من المنزل ولا يعطيها الاهتمام وينسى انها نصفه الاخر تشاطره الهموم والاحزان والافراح وتفرح  عندما يثق فيها زوجها وكذلك ايضا يتعامل بنفس المنطق معها فى حاله تعرضها لضغط نفسى فإن سألها عن ما بها ولم تجبه من أول مره  تركها وذهب الى الاصدقاء او فعل شئ اخر  ، ففى الحقيقه هى تريد ان تخبرك  و لكن تنتظر منك الالحاح عليها  كى لا تشعر انها عبٌء عليك بمشاكلها .


3)  الشبكه  والصناديق:

الاختلاف بين طريقه تفكير المرأه وطريقه تفكير الرجل امر يجهله معظم الرجال ، فطريقه تفكير الرجل منظمه وتتابعيه و المرأه حلزونيه ، فعقل الرجل بمثابه مجموعه من الصناديق المصفوفه:-
 فهناك صندوق البيت وصندوق السياره وصندوق العمل وصندوق العائله  وصندوق الاولاد وهكذا ولا يستطيع  الا فتح صندوق واحد  فقط  والتعامل  معه  بشكل تتابعى  ومنظم على عكس المرأه فعقلها يشبه :-

الشبكه التى تتصل ببعضها البعض فتستطيع  القيام باعمال البيت وإرضاع طفلها والرد على  مكالمات الهاتف فى  وقتٍ واحد .


4)  فين ايام  الخطوبه ؟

ايام الخطوبه ونصائح زوجيه مهمه

كلنا يعلم  ان الحياه ما بين حلوه  و مره  والمرأه كما قلنا تغلب عليها العاطفه فإن تعرضت لمشكله  او ضغط وبدأت فى الانفجار فقد  تبالغ فى كلامها فما عليك  الإ ان  تسامحها كما كنت تفعل قبل الزواج ولكن قد تُبالغ  وتُسئ الى الرجل  فما الحل ؟ لابد من العِتاب ولكن فى وقت صفاء وارتياح بينكم ستتقبل فيه  العتاب وستتعلم من الخطأ ولن تعيد تكرار الخطأ بدلا من ان  تكبر المشكله .

هل قراءت ايضاً :

فى نهايه هذا المقال نتمنى للجميع  الحياة الزوجية السعيده وان يرزق الله كل شاب بالفتاه الصالحه  وكل فتاه بالشاب الصالح ، بعض الخطوات البسيطه والسهله التطبيق كانت بدايتها هذا المقال
فقط تابعونا فى المقالات القادمة للتعرفوا على بقيه  الاسرار ونصائح زوجية مهمه ..
يمكنكم ايضاً متابعه هذ الفيديو والاشتراك فى قناه : التنمية البشرية



بعض الادعيه للشباب والفتيات لتيسر امر الزواج ، راجين  من الله ان يتقبلها ويرزقنا جميعاً السِتر  والعفاف.

اللهم اني اسالك باني اشهد انك انت الذي لااله الاانت .. الاحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد اقضي حاجتي ..انسي وحدتي .. فرج كربتي..اجعل لي رفيقا صالحا كي نسبحك كثيراً ونذكرك كثيراً فانت بي بصيرا .يامجيب المضطر اذا دعاك..احلل عقدتي ..امن روعتي ..ياالهي .. من لي الجا اليه اذا لم الجا الي الركن الشديد الذى اذا دُعي اجاب . هب لي من لدنك زوجا صالحا ..اجعل بيننا المودة والرحمة والسكن..فانت علي كل شي قدير .يامن قلت لشي كن فيكون..ربنا اتنا في الدنيا حسنة وفي الاخرة حسنة ..وقنا عذاب النار وصلي اللهم علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم.

يا رب يا من تجيب الداعى اذا دعاك  يا من تقول ادعونى استجب لكم اسالك باسمك الاعظم ووجدك الاعلى ان ترزقنى و ترزق اخوتى المسلمات بالزوج الصالح من حيث لا نحتسب سبحانك انك على كل شئ قدير يا رب العالمين ان ترزقنا جميعا بالازواج الصالحين يا قدير يا قدير يا قدير الدعاء


اللهم اني اسالك يا عالم الخفيه ويا من السماء بقدرته مبنيه ويا من الارض بعزته مدحيه ويامن الشمس بنوره مضيئه ويا مقبلا علي كل نفس مؤمنه زكيه ويا مسكن رعب الخائفين واهل التقيه ويا من حوائج الخلق بقدرته مقضيه ويا من نجي يوسف من رق العبوديه ولايزداد علي كثرة الحوائج الا كرما وجودا ان ترزقنا الزوج الصالح نعم الزوج والسلوي ونعم الرفيق والمعين علي طاعتك وعبادتك وصلي الله علي محمد واله واعطني سوالي انك علي كل شي قدير.اللهم اني اقسم عليك بلا اله الا الله ان ترزقنا وتقضى حاجتنايالله يالله يالله

موقع التنمية البشرية الاول عربيا هدفنا تقديم محتوى يساعد الزائرين فى كل المجالات ويمكنكم التواصل معنا فى حاله الاقتراحات او الطلبات او الشكاوى

اهلا بك فى موقعك المفضل
الابتساماتEmoticon