الاثنين، 18 يونيو 2018

أفضل طرق تعلم اللغة الانجليزية مجانا للمبتدئين -الدليل الشامل


 تعلم اللغة الانجليزية مجانا للمبتدئين

تعلم اللغة الانجليزية فى  وقتنا الحالى اصبح من الضروريات وليس الرفاهيات ولذلك فان هذا المقال افضل طرق تعلم اللغة الانجليزية مجانا للمبتدئين سيجعل بين يديك العديد من النصائح الهامه والمواقع الرائعه التى سوف تساعدك لتعلم اللغة الانجليزية من الصفر فقط اذا اردت ذلك و يحتوى  هذا المقال على المواضيع التالية .

1-     لماذا اريد تعلم اللغة الانجليزية
2-     نصائح مهمه جدا لتعلم اللغة الانجليزية للمبتدئين مجانا
3-     كيفية تعلم الانجليزية من الصفر
4-     تحميل افضل كورس انجليزى اون لاين
5-     اساسيات اللغة الانجليزية وخدعه القواعد Grammer
6-     كيف اتعلم اللغة الانجليزية في البيت 


لماذا أريد تعلم اللغة الانجليزية ؟

فى الحقيقة تختلف الاجابات على هذا السؤال  فهناك من يريد تعلم اللغة الانجليزية للدراسة فى الخارج او دراسه احد المجالات التى تتطلب معرفه باللغة الانجليزية او للتجارة او للسفر  او للحصول على وظيفه  فى احد الاماكن الكبيره او الشركات متعدده الجنسيات على الرغم من ان الكثير من الشركات المحليه الان اصبحت تشترط فى شروط التوظيف و التعيين لها ان يكون المتقدم للوظيفه مستواه فى اللغة الانجليزية متقدم .


لكن  تبقى اجابه وحيده لن يختلف عليها احد : تعلم اللغة الانجليزية اصبح من ضروريات هذا العصر فلذلك يجب عليك ان تفهم هذا وان تستمتع بتعلم اللغة الانجليزية لكى تقضى وقت أطول فى تعلمها بدون الشعور بالملل وايضا لان العقل يتذكر الاشياء التى تسبب له شعور مهم كالسعاده او الحزن فحاول ان تجعل الشعور المرتبط بتعلم اللغة الانجليزية هو شعور السعادة .

نصائح مهمه جداً لتعلم اللغة الانجليزية للمبتدئين مجانا


1- إبدأ بافعال بسيطه الى ان يتدرب  عقلك على ذلك :

الكثير ممن يريدون تعلم اللغة الانجليزية ويبدأون بالفعل سرعان ما تراهم قد توقفوا عن حضور كورس اللغة الانجليزية المسجلين به فى احد المراكز او انهم توقفواعن مشاهده الدورات التى كانوا يتابعونها على الانترنت سواء كانت مدفوعه او مجانية والسبب الرئيسى هنا بالتحديد اذا كنت مبتدئ هو الحماسه الزائده والغير  ممنهجه ياصديقى .

نصيحتى لك بواقع الخبره لا تجعل الحماسه تدمرك بل استثمرها واجعلها حماسه موجهه وليست حماسه فوضوية ففى البدايه ابدأ ببعض المهام الصغيره  والتى تستغرق وقت قليل الى ان يتمرن عقلك ويدرك هذا الشئ ومع الوقت لابد أن تزيد من المهام والوقت المطلوب لتنفيذها وبذلك ستبقى الحماسه مشتعلة لديك وموجهة فى الطريق التى تريد .


2- مفكره وقلم بجوار سريرك

هذه النصيحه اول تطبيق عملى على النصيحه السابقه لتعلم اللغة الانجليزية مجانا ، اجعل بجوار السرير مفكره او  كشكول و قلم وبعد ان تستيقظ من النوم فكر فى 3 - 4 كلمات تعرفها بلغتك الاصلية ولتكن اللغة العربيه و لا تعرف معناها باللغه الانجليزية واكتبها فى هذه المفكره .

قبل ان تذهب الى اى مكان ابحث عن معانى هذه الكلمات فى احد الخدمات الموجوده على الانترنت للترجمه واكتب معانى الكلمات فى الورقه و لك الخيار فى ان تحتفظ بهذه المفكره معك طوال الوقت لتقوم بتكرار الكلمات طوال وقت فراغك او تجعلها على حائط السرير وتقوم بتصويرها او كتابتها على احد برامج تنظيم المهام على الهاتف لتقوم بتكرارها طوال اليوم فى حاله كنت تخاف من ان تفقد المفكره اثناء يومك .


(3) غير طريقة تفكيرك

إذا كنت تتحدث اللغه العربيه على سبيل المثال وتريد أن تفكر فى أمر ما فى حياتك فمن الطبيعى إنك ستفكر باللغه  العربيه – سأذهب الى هذا المكان فى الساعه الرابعه ثم أعود مع صديقى الى البيت – وهذا شى طبيعى جدا ولكن هنا مشكله كبيره جداً تعوق تعلمك اللغة الانجليزية .

عند تبدأ فى تعلم اللغة الانجليزية فإنك تظل تفكر بالطريقه السابقه فلو افترضنا انك تريد ان تقول نفس الجمله فستفكر  بها أولاً باللغه العربيه ثم تقوم بتحويل الكلمات من اللغة العربيه الى اللغة الانجليزية وهذه هى المشكله الخطيره التىى تسبب بطء كبير فى مهارات التحدث والكتابه لديك لذلك يجب عليك ان تتمرن على التفكير باللغه الانجليزية من البدايه وان تمنع عقلك من ان يفكر باللغة العربيه .

قد تنفعك هذه الطريقه : فى الاوقات التى تكون فيها بمفردك حاول ان تقول ما يدور بعقلك وتفكر بهِ بصوتٍ عالى لانه فى الغالب عمليه التفكير باللغة الام ( اللغة العربية ) تتم فى فتره التفكير الصامت ولكن عند التفكير بصوتٍ مرتفع فيما يدور فى عقلك ستتحكم فى هذا الجزء .

تطبيق النصيحه السابقه و التفكير باللغة الانجليزية مباشرهً دون التحويل من العربية الى الانجليزية سيكون مرهق ومتعب جداً فى البداية ولكن تذكر النصيحه  الاولى وابدأ قدر المستطاع ولا ترهق نفسك ومع الوقت سيتحسن الحال وستجد انها اصبحت عاده من عاداتك  تفعلها بدون تعب او جهدٍ زائد .

4- ممارسة اللغة الانجليزية


قانون الممارسة من القوانين الثابته فى تعلم اى شئ على وجه الارض والاحتفاظ بما تعلمته فالعقل تتغير اهتماته مع مرور الوقت وتقلب الاحداث لذلك لا يضمن لك تعلم مهاره جديده عدم نسيانها مدى الحياة ولكن من يضمن لك ذلك هو ممارستهاطوال الوقت ولذلك يجب  عليك ممارسة اللغة الانجليزية من خلال الدردشة مع الاصدقاء على شبكات التواصل الاجتماعى وفى المنزل وفى العمل قدر المستطاع  .

الطريقة الافضل لممارسة اللغة الانجليزية : البحث عن اشخاص يتحدثون اللغة الانجليزية كلغه أم بالنسبه لهم والتحدث معهم بالصوت او الفيديو كلما اتيحت لك الفرصه وهناك العديد من  المواقع والتطبيقات  التى تقدم هذه الخدمه يمكنك البحث عنها على الانترنت من خلال الكلمات التالية :  Exchange language .

لابد انك قابلت العديد من الاشخاص الذين يخبرونك بانهم قادرين على قراءة اللغة الانجليزية وكتابتها ولكن لا يستطيعون التحدث وهذه المشكله ناتجه عن الاعتماد الاكبر على قراءه الكتب والدردشة النصية مع الاصدقاء ولكى لا تعانى من هذه  المشكله إهتم بالنقطه السابقه واجعلها فى اولوياتك لكى يحدث التوازن بين الكتابه و الدردشة الصوتية .


5- لا تخجل من الخطأ او التصحيح

نظرية التدرج واحده من أهم المسلمات فى هذا الكون ففى بداية تعلمك لاى مهارهٍ كانت لابد ان تقوم ببعض الاخطاء وان تقوم ببعض الاشياء السيئة ، فانت عندما ولدت لم تكن لديك القدره على المشى او الجرى من اول يوم و لكنها عمليه تدريجية من مرحله لاخرى  وفى كل مرحله كنت تقابل بعض الصعوبات فكنت عندما تريد الوقوف تقع على وجهك وهكذا بقية المهارات فى حياتك .

حاول ان  تتغلب على الخجل لان الخجل قد يؤدى الى فقدان الثقة بنفسك احياناً ( يمكنك قراءة هذا المقال عن الثقة بالنفس) لذلك وجب  عليك ان تفهم الجزء السابق وان تعتقد به وتؤمن به ولا تجعل الخجل يتسلل اليك ، فمرحباً بالاخطاء  وتصحيح  هذه الاخطاء من المعلمين او الاصدقاء او لنفسك من خلال الانترنت ومواقع الترجمة .


6- السفر إلى الخارج

اللغة الانجليزية اصبحت اكثر اللغات انتشاراً فى وقتنا الحالى لذلك فالسفر الى البلاد التى تتحدث اللغة الانجليزية كلغة اساسية من أهم الطرق التى ستجعلك تتعلم اللغة الانجليزية مجانا وبدون معلم ، اذا كان الهدف من السفر هو الدراسه او العمل او السياحه او أى هدف اخر فلابد ان تجعل معه هدف تطوير و تعلم اللغة الانجليزية .

حاول قدر الامكان ان تكتسب صدقات جديده فى البلد التى تتواجد بها وقم باضافتهم الى الوسائل الاجتماعية كالفيس بوك وتويتر وانستجرام وواتس اب وذلك للاحتفاظ بهم بعد عودتك مره اخرى الى بلدك الاصلى .

من المشاكل التى سوف تقابلك عند التفكير فى امر السفر هى صعوبه السفر او التكاليف الضخمه للسفر الى البلاد التى تتحدث اللغه  الانجليزية كلغة اساسية ، ولكن الحل بسيط جداً فاغلب من يفكر فى السفر بغرض تنمية وتطوير اللغة الانجليزية يعتقد ان البلاد التى تتحدث اللغة الانجليزية كلغة اساسية هى الولايات المتحده الامريكية و بريطانيا فقط  على الرغم من ان هناك اكثر  من 50 دوله على مستوى العالم تتحدث اللغة لانجليزية كلغة اساسية  .

الدول التى تتحدث اللغة الانجليزية كلغة اساسية : الولايات المتحدة الأمريكية و المملكة المتحدة (بريطانيا) و الهند و باكستان و نيجيريا و جنوب افريقيا و استراليا و ليبيريا و سانت لوسيا و  فانواتو و اوغندا و مدغشقر و الفلبين و كينيا و كندا روندا و  سنغافوره و زامبيا .


7- ابتعد عن الفخ


العديد من المبتدئين فى تعلم اللغة الانجليزية يقارنوا بين ما هم عليه الان وما عليه احد الاشخاص من قوه وطلاقة فى التحدث باللغة الانجليزية ويقولوا :
" لا  أستطيع تعلم اللغة الانجليزية ولن أستطيع اتقانها "


لكنهم مع هذا اهملوا عامل مهم جدا وهو  عامل الوقت والجهد الذى بذله هذا الشخص ليكون فى هذه المكانه والقوه لكى يتحدث امام الجميع بهذه الطلاقة ، فهذا الشخص لم يولد هكذا ولكنه بذل الوقت والجهد لتعلم اللغة الانجليزية من الصفر و لكنك انت تبخل على نفسك بهذا الوقت والجهد لكى تظل فى  منطقة الامان والراحه تطلق المبررات والاعذار لعدم قدرتك على  ذلك وسوف يساعدك عقلك على ذلك  فالعقل كما تأمره ينفذ فهو قادر على بذل المزيد من الوقت والجهد وايضا قادر على اطلاق الاعذار والمبرارت .


كيفية تعلم الانجليزية من الصفر


تعلم الانجليزية من الصفر

تعلم الانجليزية من الصفر  من الاسئله التى وردت الينا كثيراً والتى يسالها كل من يبدأ فى تعلم اللغة الانجليزية مجانا لانه فى حاله تعلم اللغة الانجليزية مجاناً فانت تفتقد لمدرب او معلم لذلك يجب عليك ان تضع خطتك بنفسك لكى لا  تضيع بين النصائح الكثيره والمواقع المهوله على الانترنت .

فى هذا الجزء سنقوم بتقسيم اللغة الانجليزية  الى عده اجزاء :
·       مهارة كتابة اللغة الانجليزية
·       مهارة الاستماع وفهم اللغة الانجليزية
·       مهارة التحدث بطلاقة
·       مهارة قراءة اللغة الانجليزية


1-     تنمية مهاره القراءة لتعلم اللغة الانجليزية للمبتدئين :

لتنمية مهاره القراءة لديك اليك بعض النصائح الهامه حاول تطبيق ما تستطيع منها قدر الامكان :

·       اثناء سفرك حاول قراءه اللافتات والاعلانات المكتوبه على الطريق وهناك احد التطبيقات التابعه لشركه جوجل يستطيع ترجمه هذه الافتات بمجرد تصويرها فقط يمكنك البحث عنه فى متجر جوجل بلاى وتحميله .

·       اختر كتب صغيره فى مجال محبب لك وابدء فى قراءتها واستعن ببعض الاضافات للترجمه بدون الدخول الى الانترنت كاضافه Google translate  تستطيع تحميلها وتحميل اللغه العربيه من  الاعدادات الخاصه بها لتستخدمها فى حاله عدم وجود الانترنت .
تعلم اللغة الانجليزية Google traslate

·       أقرأ كل يوم جزء بسيط : لكل منا روتين يومى معتاد كالدخول الى موقع اخبارى لمتابعه الاخبار او الدخول الى السوشيال ميديا او قراءه الجرائد والصحف او اى شئ اخر فلابد من استغلال هذا الروتين فى تعلم اللغة الانجليزية .

ابدء فى تحويل هذا الروتين الى اللغة الانجليزية حاول ان تجد للموقع الاخبارى الذى تتابعه نسخه او بديل باللغة الانجليزية  واجعل السوشيال ميديا باللغة الانجليزية وحاول ان تتعرف على اصدقاء اجانب و اجعل اللغه الاساسية فى كل شى تتعامل معه هى اللغة الانجليزية و هكذا مع باقى روتين حياتك حتى تجعل من اللغة الانجليزية شئ اساسى فى حياتك .

·       حاول ان تبدأ بكتب أدبية : الهدف الرئيسى منها ان الكتب الادبية تحتوى على الكثير من الحورات والمناقشات بداخلها والتى سوف تساعدك ولكن ابتعد عن الادب البريطانى  للقرن التاسع عشر .

·       قراءة النسختين من اى كتاب : اتفقنا فى البداية أنه لابد من أن تقرأ كتب صغيره وفى مجال تحبه وإضافهً لهذه النصيحه حاول ان تقرأ النسخه العربيه من هذا الكتاب فى البداية لتفهم مضمون الكتاب وما يدور حوله ثم انتقل بعدها الى النسخه الانجليزية وأبدأ فى قرائتها ستجد فرق شاسع بين البدء بقراءة النسخة الانجليزية مباشره وبين قراءة النسخه العربيه لفهم المضمون والذى سوف يساعدك على فهم اللغة الانجليزية بسرعه وبدون ملل الى ان تتخطئ مرحله المبتدئ  .


·       أثناء  القراءة : حاول ان تقرأ الجمل كامله الى ان تصل الى علامات الترقيم او نهاية الجمله ثم  إرجع بعدها الى القاموس او خدمه الترجمه التى تعتمد عليها ، قراءة النص كاملاً سوف يزيل الملل وسيجعل القراءه مثيره ولطيفه وسيساعد العقل على الربط بين الكلمات لتذكرها .

·       إستخدم الاتى (ماذا – أين – متى –من -  لماذا ) :حاول ان تستخدم هذه الكلمات بعد الانتهاء  من كل فصل او كتاب تقراءه قد تكون ممله فى البداية لكنها مهمه جدا لاسترجاع الكلمات التى تعلمتها وتعمل على مساعده العقل على تذكرها وربطها ببعضها بشكل جيد .

للمزيد يمكنك قراءة10 مواقع لتنمية مهارة القراءة لديك

2-     تنمية مهارة الكتابة لتعلم اللغة الانجليزية مجانا :

تعلم اللغة الانجليزية للمبتدئين

·       خصص مفكره او دفتر خاص تكتب فيه الكلمات الجديدة التى تتعلمها يوميا ليكون مرجع لك .
·       سجل الكلمات الجديدة كلها فى هذه المفكره .

·       اجعل المفكره مرتبه بالحروف الابجدية فيمكنك تقسيهما الى اجزاء  متساوية على احرف اللغة الانجليزية (A-B-C-D-E-F - …… Z) وهذا سوف يساعدك للرجوع الى اى كلمه او  مصطلح تريد معرفه ترجمته بمجرد معرفه الحرف الاول منه .

·       حاول ان تكتب مثال او جمله من حياتك العامه على كل كلمه او  مصطلح تكتبه فى المفكره .

·       حاول قدر الامكان ان تراجع هذا القاموس كل ليلة قبل النوم او على الاقل راجع الكلمات والمصطلحات الجديده لتظل موجوده بعقلك وايضاً عند الاستيقاظ من النوم حاول ان تراجعها سريعاً او على الاقل تراها  بعينك وسترى المفعول السحرى لهذه الخدعه على تذكرك  وحفظك للكلمات والمصطلحات الجديدة .

·       فى البداية حاول ان تستمتع بالكتابة الحره ولا تهتم كثيراً بالقواعد فسوف تتعلمها وتتقنها بمرور الوقت ولكن لابد ان تستمتع بكتابه من تعلمته من كلمات ومصطلحات جديدة .

·       اكتب رسائل الدردشة والايميلات باللغة الانجليزية وحاول ان تجعل بحثك على الانترنت باللغة الانجليزية .

·       حاول حل اختبارات تحديد المستوى كل فتره على حسب ما  تقضيه من  وقت فى تعلم اللغة الانجليزية فقد يكون كل شهر او شهرين لتعرف هل تحسن مستواك وما هو  القصور لديك  واليك هذه المجموعه من المواقع .

افضل مواقع اختبارات تحديد مستوى اللغة الانجليزية 

3-     تنمية مهارة الاستماع لتعلم اللغة الانجليزية مجانا :

·       حاول ان تستمع الى متحدثى اللغة الاصليين (Native speaker)  كلما استطعت حتى وان لم تفهم معظم كلامهم ولكنه تدريب لك لكى تتعود اذنك على اللهجة والسرعه فى الكلام .

·       حاول ان تستمع الى الصوتيات المتاحة على الانترنت يوميا .

·       اهتم جداً بال Podcasts  : من اهم مميزات البودكاست انها بديل مهم ورائع عن الراديو كما انه يمكنك ايقاف الصوت للبحث عن معانى كلمات او لانجاز مهمه سريعه والعوده مره اخرى لسماعه .

كما ان هنالك العديد من المواقع التى تقدم خدمة البودكاست المجانية فى العديد من المجالات وايضاً العديد من  هذه المواقع تعطيك نسخه مكتوبه من البودكاست لتستطيع تنمية القراءة  والاستماع فى نفس الوقت كما ان هنالك بعض المواقع تعطيك مجموعه من الاسئله على البودكاست لترى مدى فهمك وتركيزك ، يمكنك تحميلها على الهاتف او الاى بود او اى وسيله تشغيل للصوتيات .

يمكنك ايضا ان تقرأأقوى 22  مواقع لتحسين مهاره الاستماع مجانا

4-     تنمية مهارة  التحدث لتعلم اللغة الانجليزية للمبتدئين :

·       تحدث بدون خوف :هل سألت نفسك لماذا يتعلم و يتحدث الاطفال بشكل اسرع من البالغين؟

هناك العديد من الاسباب منها صفاء الذهن وقله المسئوليات وخلافه من الامور المتفق عليها و لكن هناك امر مهم جداً وهو الخوف من الخطأ امام الناس وهو الخطأ الذى يقع فيه البالغين فيكبتهم ويصيبهم بقله الثقة بالنفس ، تذكر ان كل من تراهم يتحدثون الانجليزية بطلاقه من حولك مروا بهذه المرحله من الاخطاء فلا تخجل بل ساعد نفسك لفهم أخطائك وحاول تجاوزها وحلها .

·       لتتقن شئ تذكر ان اقصر طريق هو الممارسة .
·       تحدث الى نفسك : نقضى اوقات كثيره بمفردنا فى البيت فلابد من استغلال هذه الاوقات للتحدث باللغة الانجليزية الى انفسنا واذا كانت هذه الفكره صعبه الى نفسك فانتظر النصيحه التاليه .

·       تحدث الى المرآه : اغلق عليك باب غرفتك (لكى لا يتهمك الاخرين بالجنون – مزحه ) وقف امام المرآه وكانها صديق لك وأبدء فى النقاش والحوار .

·       Shadowing Method يمكن تطبيق هذه الطريقة كالاتى :

-          اختيار مقطع صوتى معين باللغة الانجليزية
-          استمع الية وتتبع النص وحرك فمك مع المتحدث فقط ولا تتكلم بصوت عالى
-          استمع مره اخرى وأقرأ بصوت منخفض مع المتحدث  وتجنب ان تكرر الجمل بعده
-          استمع وكرر الى ان تشعر انك اصبحت تجيد هذه الخطوه
-          اخفض صوت المتحدث وابدء فى رفع صوتك تدريجياً
-          فى النهاية سجل لنفسك لتقارن بين تسجيلاتك من حين لاخر لتعرف نقاط القوه لديك

·       تكلم بصوت مرتفع لكى تتمرن على الكلام مع الاخرين
·       حاول قدر الامكان تعلم المصطلحات الشائعة ولكن ليست فى المرحله الاولى .


 افضل كورس انجليزى اون لاين


بعد تقديم العديد من النصائح لتعلم اللغة الانجليزية مجانا يأتى الدور للاجابة على السؤال الهام ما هو أفضل كورس انجليزى اون لاين ؟

فى الحقيقة فالانترنت الان ملئ بالدورات والكورسات المجانية ولكننا اعددنا مجموعه من المواضيع بها مجموعه من أفضل الكورسات الموجوده على الانترنت كما نتمنى اذا كنت تعرف احد الكورسات ولم نذكرها نتمنى أن تتركه بالتعليقات ليتم تحديث القائمه .

اساسيات اللغة الانجليزية

·       خدعه تعلم اللغة الانجليزية بدون قواعد Grammer   :
من الخدع المضحكه والتى يستخدمها العديد من مالكى مراكز التدريب انهم يخبرونك بان تعلم القواعد لن يفيدك فى اى شئ وانه تضيع للوقت بدون فائده ، انظر الى الغرب فانهم يتكلمون بطلاقه بدون التقييد بالقواعد والكثير من الهراء فى هذا الاتجاه .

كل ما قاله الشخص ما هو الا خدعه نفسيه فالعديد من المبتدئين فى تعلم اللغة الانجليزية يكرهون القواعد Grammer والسبب الرئيسى لذلك هى الطريقه التى درسوا بها القواعد فى المدرسه ، بدل ان يحل هذه المشكله ويدرس القواعد Grammer  بطريقه أفضل تجعلها محبوبه اختار أن يهرب ويقدم لك ما تحب حتى وان كان ضد مصلحتك الشخصيه ليحقق الارباح الماليه لنفسه ولدوراته .

القواعد من اساسيات اللغة الانجليزية لا يمكن الاستغناء عنها والا فلن تستطيع تحدث اللغة الانجليزية كما هو مطلوب لذلك اعددنا لك دوره بسيطه تشرح لك القواعد بطريقه اكثر  من رائعه يمكنك مشاهدتها مجانا وايضا يمكنك تحمليها على الهاتف او اللاب توب والاستفاده منها فى ى وقت : جارى رفع الدورات وسيتم تحديث المقال لاحقاً يمكنك حفظ الموقع فى المفضلة والرجوع اليه بعد ساعات


 كيف اتعلم اللغة الانجليزية في البيت 

فى هذا الجزء من المقال سنعرض  مجموعه المواقع الموجوده على الانترنت والتى تساعدك فى تعلم اللغة الانجليزية فى البيت مجانا وبدون الحاجه للذهاب الى الكورسات او المراكز والدورات المدفوعه .

·       مواقع لتعلم اللغة الانجليزية مجانا :
1- موقع بى بى سى 
2- موقع المجلس الثقافى البريطانى

·       تعلم اللغة الانجليزية عن طريق انستقرام مجانا
1-   English.U
2-   English.Y
3-   English997
للمزيد يمكنك قراءة  هذا المقال : أفضل 20 حساب انستقرام لتعلم اللغه الانجليزية
قد وصلنا لنهاية المقال اتمنى ان اكون قد قدمت معلومات مفيده لك كما اتمنى ان تشارك المقال مع اصدقائك .

موقع التنمية البشرية الاول عربيا هدفنا تقديم محتوى يساعد الزائرين فى كل المجالات ويمكنكم التواصل معنا فى حاله الاقتراحات او الطلبات او الشكاوى

اهلا بك فى موقعك المفضل
الابتساماتEmoticon